الملكية الأردنية Royal Jordanian

الوصف


تأسست في 9 أغسطس عام 1963م، وباشرت أعمالها في 15 ديسمبر عام 1963م، وذلك بقرار ملكي من ملك الأردن السابق الحسين بن طلال. أطلق اسم عالية على الخطوط الجوية وهو اسم ابنةالملك الحسين الكبرى الأميرة عالية. تم توفير رأس المال من القطاع الخاص، ولاحقا تم شراء الحصص من قبل الحكومة الأردنية وذلك من أجل توفير الدعم المطلوب للتوسع في عملياتها.
بدأ طيران عالية ببعض الطائرات و3 خطوط دولية إلى الكويت، بيروت والقاهرة. شهد عام 1965م إضافة خط دولي إلى مدينة جدة. ثم في عام 1965م لمست عجلات طائراتها أرض مدينة روما في القارة الأوروبية. عام 1967 اصيبت الخطوط الجوية بنكسة عندما قصف طيران الإسرائيي جميع طائرات دي سي 7. عام 1968م شهد توسعها إلى نيقوسيا، بنغازي، ظهران والدوحة. عام 1969م شهد توسع في الخطوط إلى أجزاء أخرى من آسيا وأوروبا، فتم إضافة ميونخ، طهران وإسطنبول.
في حقبة السبعينات انضمت عالية إلى عصر الطائرات النفاثة، وتم طلب طائرات بوينغ 707، وتم استلامها في عام 1971. في هذه الأثناء كانت عالية قد وصلت إلى فرانكفورت وأبوظبي عام 1970م. في عام 1971م تم إضافة مدريد، كوبنهاجن وكراتشي إلى شبكة عالية. واستمرت عالية إلى أخر العقد بإضافة طائرات بوينغ 720، بوينغ 727 وبوينغ 747. صنعت عالية التاريخ عربيا، حينما أدخلت امرأة إلى حجرة القيادة وذلك عام 1975م. ثم تم إنشاء قسم للتموين، كما تم إضافة سوق حرة إلى مطار عمان.
في الثمانينات انضمت تونس وطرابلس إلى شبكة عالية. وتم حوسبة الخطوط الجوية. كما شهد إدخال طائرات ايرباص إيه310، وإيرباص إيه320. في عام 1986م حولت عالية اسمها إلى الملكية الأردنية، شهد هذا العقد أيضا قيادة أول أمرأة قبطان لإحدى الطائرات، كما تم إضافة بلغراد، شيكاغو، بوخارست، لوس أنجلوس، سنغافورا، الرياض، كوالالمبور، صنعاء، موسكو، ميامي، مونتريال، نيودلهي، كالكوتا وانقرة إلى شبكة الملكية.
أستمر التطور والتوسع في التسعينات حيث انضمت الملكية الأردنية وتسع خطوط جوية عربية أخرى إلى نظام غاليليو للحجز. تم أضافة طواقم هندسية وافتتاح مبنى داخل مدينة عمان لخدمة الزبائن واستلام الحقائب، وكانت الملكية الأردنية أول خطوط طيران تهبط في مطار غزة الدولي. كما تمت إضافة تورينتو، كولومبيا، جاكارتا، برلين، بومبي، وميلانو إلى شبكة الطيران.في عام 2006 وبداية عام 2007 تم إضافة طائرت بومبرادير كيو 400 لخدمة الخطوط القصيرة وطائرات امبراير 195. وفي بداية نيسان/ أبريل عام 2007 /p>

التواصل

موقع على الخارطة

الذهاب الى الخريطة

مشاهدة المزيد

Mayata
Dr. Hisham El Qaisi
DENTAL HOUSE(Hanafieh) Co.
الدكتور ايمن البطوش
Ocean
General
perfect
zain
Abbla
Rafada
الدكتور اكرم الادهمي الفينير المتحرك كم سعره في الاردن
مؤسسة
Ahmad
الدكتور سامر حداد -افضل جراح تجميل في الاردن - الدكتور سامر حداد - افضل دكتور تجميل ثدي في الاردن - افضل جراح تجميل انف في الاردن
Dr.Moataz
Bandak
Grand
Shilbaia
PLAZA DENTAL
Hamed
Layan
Easy
سكوربيون
Dahamashah
Dr.
EAI
Ameed
Moutasem
الدكتور
Zahara
(Omaish)
Nyazi
Hindawi
الدكتورة
دار

Copyright @ Modern Jordan. All Rights Reserved by Techs Factory